من هي زها حديد ؟

15702 مشاهدة

زها حديد Zaha Hadid هي معمارية عراقية بريطانية، من مواليد بغداد عام 1950 وتوفيت في 2016 بميامي الأمريكية، وقد تم وصفها كأفضل مهندسة في العالم.

حصلت زها حديد على بكالوريوس في الرياضيات عام 1971 من "الجامعة الأميركية في بيروت، وأيضا دبلوم في العمارة عام 1977 من بريطانيا.

بدأت زها حديد نشاطها المعماري في مكتب ريم كولاس وإليا زنجليس، ثم أنشأت مكتبها الخاص عام 1978، وتم تعيينها أستاذة في قسم التصميم في جامعة هارفارد الأمريكية، وأستاذة في جامعة شيكاغو، كما عملت معيدة في كلية العمارة في لندن عام 1987.

أنجزت زها حديد العديد من المشاريع التي أوصلتها إلى الساحة العالمية، أبرزها محطة إطفاء الحريق في ألمانيا، ومتحف الفن الحديث في مدينة سينسيناتي بأمريكا، ومركز الفنون الحديثة في روما، ومعرض منطقة العقل في الألفية بلندن، والمركز الثقافي في أذربيجان وجسر الشيخ زايد في الإمارات، إضافة إلى محطة لقطار الأنفاق في ستراسبورج، ومحطة البواخر في سالرينو، ومركز للتزحلق على الجليد في إنسبروك.

أقامت زها حديد العديد من المعارض الدولية لأعمالها الفنية التي شملت التصاميم المعمارية والرسومات واللوحات الفنية في لندن ونيويورك وطوكيو.

نالت زها حديد العديد من الجوائز، وكانت من أوائل النساء اللواتي حصلن على جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية عام 2004، وهي تعادل في قيمتها جائزة نوبل في الهندسة، وحازت وسام الإمبراطورية البريطانية والوسام الإمبراطوري الياباني عام 2012، وحصلت أيضا على الميدالية الذهبية الملكية ضمن جائزة ريبا للفنون الهندسية عام 2016، لتصبح أول امرأة تحظى بها.

آخر تحديث : 30 أبريل 2023
...
من هي لينا الغطمة؟
...
من هي نيفين خشاب؟
...
من هي نجوى العراقي؟
...
من هي توكل كرمان؟
...
من هي لطيفة الزيات؟
...
من هي زهية جويرو؟