من هي سلمى الطود؟

10403 مشاهدة

سلمى الطود Salma Taoud هي حقوقية مغربية ترأس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة.

رأت سلمى الطود النور بمدينة القصر الكبير سنة 1957، وزاوجت طيلة مسارها بين ما هو أكاديمي رصين، وتجربة سياسية غنية في تدبير الشأن العام المحلي، ونضال حقوقي تطلب الكثير من العطف وحسن الإنصات لنبض المجتمع بمختلف مكوناته.

اضطرت سلمى الطود في نهاية مرحلة التعليم الإعدادي للرحيل للرباط لمواصلة دراسة العلوم، شعبة لم تكن متوفرة حينها بمسقط رأسها.

حصلت سلمى الطود على شهادة الإجازة في تخصص الفيزياء النووية سنة 1981، كما انضمت، بالموازاة مع ذلك، إلى التنظيمات الطلابية ثم إلى الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

التحقت سلمى الطود كأستاذة مساعدة بالمدرسة العليا للأستاذة بالرباط، وبسبب عدم استقرار الوضع الأسري إثر اعتقال زوجها في أحداث 20 يونيو 1981، شهد مسارها الأكاديمي توقفا لثلاث سنوات، قبل الرحيل إلى مدينة نانت بفرنسا، حيث نالت شهادة الدكتوراه في فيزياء الأجسام الصلبة سنة 1989، ثم العودة إلى الرباط كأستاذة جامعية بالمدرسة ذاتها.

بانتقالها إلى طنجة واشتغالها كأستاذة جامعية بكلية العلوم والتقنيات، بدأت مرحلة جديدة من المسار السياسي والحقوقي لسلمى الطود، صقلته باحتكاكها المتواصل مع المجتمع من خلال الانضمام إلى الهياكل المحلية لحزب الاتحاد الاشتراكي، واكتشافها للحقل الحقوقي باعتبارها عضوا مؤسسا لمجموعة طنجة لفرع منظمة العفو الدولية بالمغرب.

دخلت سلمى الطود حقل حقوق الانسان في بداية تسعينات القرن الماضي، حيث بعد تجربة منظمة العفو الدولية، التحقت بالمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ووصلت إلى عضوية مجلسها الوطني.

مسار سياسي وحقوقي حافل، لم يمنع سلمى الطود، الأم لثلاثة أبناء والجدة لحفيدتين، من العزم على مواصلة التفاني في خدمة منظومة حقوق الإنسان بجهة طنجة تطوان الحسيمة، والتفاعل مع ضحايا الانتهاكات المفترضة لاستجلاء الحقيقة.

آخر تحديث : 1 ديسمبر 2023
...
من هي لينا الغطمة؟
...
من هي نيفين خشاب؟
...
من هي نجوى العراقي؟
...
من هي توكل كرمان؟
...
من هي لطيفة الزيات؟
...
من هي زهية جويرو؟