من هي فاطمة المرنيسي ؟

14102 مشاهدة

فاطمة المرنيسي Fatema Mernissi هي كاتبة وعالمة اجتماع وناشطة نسوية مغربية ولدت في 27 سبتمبر 1940 وتوفيت في 30 نوفمبر 2015، لديها العديد من الكتب التي ترجمت لمختلف اللغات العالمية.

درست فاطمة المرنيسي العلوم السياسية في جامعة السوربون في باريس وأيضا في جامعة برانديز بالولايات المتحدة، حيث حصلت على درجة الدكتوراه عام 1974.

شغلت فاطمة المرنيسي بعد عودتها إلى المغرب منصب أستاذ في جامعة محمد الخامس ودرّست في كلية الآداب بين عامي 1974 و1981، كانت باحثة في المعهد الجامعي للبحث العلمي في نفس الجامعة.

تهتم كتابات فاطمة المرنيسي بالإسلام والمرأة وتحليل تطور الفكر الإسلامي والتطورات الحديثة، حيث «ما وراء الحجاب: ديناميكيات الذكور والإناث في المجتمع الإسلامي» كأطروحة الدكتوراه الخاصة بها، كما اشتهرت بمنهجها السياسي الاجتماعي في مناقشة الهويات الجنسية، وتحديدا تلك الموجودة في المغرب والدول الإسلامية الأخرى.

 تعتبر فاطمة المرنيسي شخصية نسوية مؤثرة، وعملت كمتحدثة عامة وباحثة ومعلمة وكاتبة وعالمة اجتماع، و توفيت فاطمة المرنيسي في الرباط في 30 نوفمبر 2015.

أصدرت فاطمة المرنيسي عدة كتب، أبرزها ما وراء الحجاب، الحريم السياسي، شهرزاد ترحل إلى الغرب، الإسلام والديمقراطية، أحلام النساء الحريم، هل أنتم محصنون ضد الحريم، السلوك الجنسي في مجتمع إسلامي راسمالي تبعي، كيد النساء؟ كيد الرجال؟، سلطانات منسيات، الخوف من الحداثة.

آخر تحديث : 7 أبريل 2023
...
من هي لينا الغطمة؟
...
من هي نيفين خشاب؟
...
من هي نجوى العراقي؟
...
من هي توكل كرمان؟
...
من هي لطيفة الزيات؟
...
من هي زهية جويرو؟