من هي فاطمة ماء العينين؟

9127 مشاهدة

فاطمة ماء العينين Fatima Maelainine هي فاعلة اقتصادية وجمعوية مغربية بجهة الداخلة - وادي الذهب، وهي أيضا رئيسة فرع "جمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب" التي تأسست في سنة 2000 بنفس الجهة.

حصلت فاطمة ماء العينين  على شهادة البكالوريا  سنة 1997، ثم إجازة في علم النفس من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط.

وبعد التحصيل الدراسي والجامعي، عادت فاطمة ماء العينين إلى مدينة الداخلة، حيث اتجهت نحو عالم الاقتصاد والمقاولات النسائية، البعيد عن مجال تخصصها الجامعي.


ولجت فاطمة ماء العينين مجال المقاولة بعد انخراطها في برنامج لدعم الشباب حاملي الشهادات وخريجي الجامعات والمعاهد العليا، مما شكل بالنسبة إليها فرصة سانحة للاستفادة من تكوينات ومتخصصين في مجال التدبير المقاولاتي.

كما اتجهت فاطمة ماء العينين إلى المجال الجمعوي، بعدما سجلت ضعف انخراط المرأة في مجال المقاولات بجهة الداخلة - وادي الذهب، مما شجعها على إطلاق عدد من المبادرات الرامية إلى تعزيز المشاركة النسائية في هذا المجال.

عملت فاطمة ماء العينين، بكل عزم ونشاط، على مساعدة هذه الفئة من النساء المتواجدات بمدينة الداخلة، عبر دعمهن في مجال التكوين والتدبير المقاولاتي، بهدف انتشالهن من وضعية الهشاشة والاحتياج، والأخذ بيدهن نحو تحقيق ذواتهن، وإدخال السرور إلى أفراد أسرهن.

قامت فاطمة ماء العينين، الحاصلة على شهادة في المهارات القيادية وريادة الأعمال التعاونية النسائية من الأكاديمية الكندية للتدريب والاستشارات، بوضع إطار قانوني وجمعوي ناجع وملموس، يتوخى دعم وتشجيع وتوجيه النساء الراغبات في خوض تجربة مقاولاتية في مجالات كالفلاحة والتجارة والصناعة والخدمات والسياحة.

اهتمت فاطمة ماء العينين، أيضا، بمجالات أخرى ذات أبعاد تنموية وثقافية وحقوقية، من خلال عضويتها، على الخصوص، باللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لوادي الذهب (2008-2016)، ونيابة رئاسة كل من مركز وادي الذهب للثقافة وجمعية النهضة النسوية للتنمية.

حصلت فاطمة ماء العينين على عضوية كل من لجنة تنظيم جائزة المجتمع المدني، وهيئة إنعاش الاقتصاد وتشجيع الاستثمار التابعة لمجلس جهة الداخلة - وادي الذهب، ولجنة تكافؤ الفرص ومقاربة النوع بالمجلس الإقليمي لوادي الذهب، فضلا عن تتويجها من قادة شباب المستقبل في إطار منتدى كرانس مونتانا.

ترى فاطمة ماء العينين أنه يتعين على جميع النساء، لاسيما الراغبات منهن في ولوج عالم الاقتصاد والمال، أن يتحلين بالإرادة والطموح والصبر والتطلع القوي لتحقيق أحلامهن ومشاريعهن على أرض الواقع، مؤكدة أن المرأة قادرة على التميز في كل الأعمال والمهام التي تضطلع بها.

آخر تحديث : 1 ديسمبر 2023
...
من هي لينا الغطمة؟
...
من هي نيفين خشاب؟
...
من هي نجوى العراقي؟
...
من هي توكل كرمان؟
...
من هي لطيفة الزيات؟
...
من هي زهية جويرو؟