من هي لطيفة الزيات؟

9473 مشاهدة

لطيفة الزيات Latifa al-Zayyat هي روائية وكاتبة مصرية من مواليد 8 غشت 1923 بمحافظة دمياط.

درست لطيفة الزيات في المدارس المصرية حتى حصلت على ليسانس اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة القاهرة عام 1946. ثم التحقت بالجامعة مرة أخرى وحصلت على الدكتوراه في الأدب عام 1957.

بدأت لطيفة الزيات العمل الجامعي عام 1952، حيث درّست في كلية البنات جامعة عين شمس حتى وصلت إلى درجة أستاذ في النقد الإنجليزي، كما عملت رئيسة قسم النقد والأدب المسرحي بمعهد الفنون المسرحية، ومديرة لأكاديمية الفنون.

كان للطيفة الزيات اهتمام كبير بشؤون المرأة وقضاياها، فكانت عضوًا منتخبًا في أول مجلس لإتحاد الكتّاب المصريين، وعضو شرف في الاتحاد العام للكتّاب والصحفيين الفلسطينيين، كما كانت عضوًا في لجنة التفرغ ولجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو لجان جوائز الدولة التشجيعية في مجالي القصة القصيرة والرواية.

كانت لطيفة الزيات من أوائل المهتمين بمتابعة الإنتاج الأدبي في مصر بالنقد من خلال البرنامج الثاني في الإذاعة المصرية، كما أشرفت على إصدار وتحرير الملحق الأدبي لمجلة الطليعة الصادرة عن مؤسسة الأهرام.

سياسيا، تعلقت لطيفة الزيات بالماركسية وهي طالبة بكلية الآداب جامعة القاهرة، وكان لها مشاركة بارزة في الحركة الطلابية في الأربعينيات، حيث انتخبت وهي طالبة سكرتيراً عاماً للجنة الوطنية للطلبة والعمال عام 1946.

كما لعبت لطيفة الزيات دورًا مهمًا في وقف التطبيع الثقافي مع إسرائيل، مما عرضها للاعتقال عام 1981 في عهد الرئيس أنور السادات.

ألفت لطيفة الزيات العديد من الأعمال الأدبية، من أهمها "الباب المفتوح" (رواية، 1960)، "الشيخوخة وقصص أخرى" (مجموعة قصصية، 1986)، بيع وشرا (مسرحية، 1994)، وصاحب البيت (رواية، 1994).

تم تكريم وتتويج لطيفة الزيات في عدد من المناسبات، حيث حصلت على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1996، وجائزة نجيب محفوظ للأدب عام 1996.

توفيت لطيفة الزيات في 11 سبتمبر 1996 عن عمر يناهز 73 عامًا بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

تعد لطيفة الزيات من أهم رواد الأدب النسوي في مصر، فقد ساهمت في إثراء الحركة الأدبية المصرية من خلال أعمالها التي تناولت قضايا المرأة وقضايا المجتمع المصري بشكل عام. كما كانت شخصية سياسية واجتماعية بارزة، فكان لها دور مهم في الحركة الطلابية والحركة الثقافية المصرية.

آخر تحديث : 13 ديسمبر 2023
...
من هي لينا الغطمة؟
...
من هي نيفين خشاب؟
...
من هي نجوى العراقي؟
...
من هي توكل كرمان؟
...
من هي لطيفة الزيات؟
...
من هي زهية جويرو؟