من هي ليلى الشيخلي ؟

الإسم الكامل
ليلى الشيخلي
التخصص
إعلامية
الجنسية
عراقية

من هي ليلى الشيخلي ؟

ولدت ليلى الشيخلي Laila Al Shaikhli عام 1965، في العاصمة العراقية بغداد، كانت والدتها دنماركية ووالدها عراقي، والذي عمل في سفيرا للعراق في العديد من الدول العربية، على غرار السعودية حيث انتقل ليلى رفقة والديها هناك وترعرت في الرياض.

درست ليلى الشيخلي بين بريطانيا والولايات المتحدة، وحصلت على شهادة البكالوريوس في تخصص الإعلام الآلي من جامعة بيتسبرغ في بنسلفانيا، ولكنها كانت تمثيل إلى مجال الإعلام دائما.

في عام 1990، بدأت ليلى الشيخلي مسيرتها الإعلامية في العاصمة الأمريكية واشنطن، وتقلدت منصب مذيعة في تلفزيون الشبكة العربية الأمريكية ANA.

وبعد 4 سنوات اكتسبت فيها خبرة وتجربة، ظهرت ليلى كأول وجه نسائي على محطة بي بي سي العربية BBC، وهذا ما جعلها تكتسب شهرة واسعة وتمضي قدما لمزيد من التجارب التي كانت حكرا على الرجال في ذلك الوقت.

في عام 1996، انتقلت ليلى الشيخلي إلى قناة إم بي سي في لندن وكانت أول مذيعة عربية تقدم برنامجا سياسيا في الإعلام الفضائي العربي، وبعد تجربة استمرت 3 سنوات، قررت ليلى الانتقال إلى تلفزيون أبوظبي قبل أن تلتحق بقناة الجزيرة لتعمل مذيعة للأخبار عام 2006، ثم استقالت من منصبها في 2014.

وكانت تجربة ليلى الجديدة في قناة العرب الإخبارية ومقرها مملكة البحرين، وكانت الوجه الإعلامي الأبرز إلى غاية 2019، عندما عادت للظهور مجددا في شبكة الجزيرة.

قدمت ليلى الشيخلي العديد من البرامج الناجحة في مسيرتها، على غرار، أجندة والحوار مع الغرب على شاشة MBC، وبرنامجيْ دنيا وبانوراما على شاشة أبوظبي الفضائية، وبرنامج ما وراء الخبر على شاشة الجزيرة، وغطت العديد من الأحداث الهامة مثل انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان، وأحداث 11 سبتمبر، كما حاورت شخصيات سياسية بارزة مثل الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، والعقيد معمر القذافي، ورئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري.

تشغل ليلى الشيخلي منصب سفيرة للنوايا الحسنة لدولة جزر القمر، كما تم تصنيفها ضمن المرتبة 78 من أصل أكثر 100 شخصية عربية تأثيرا في 2008 من مجلة “أريبيان بزنس”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on linkedin
Share on email