من هي منى ذو الفقار ؟

20263 مشاهدة

منى ذو الفقار هي سيدة أعمال ومحامية مصرية، هي مؤسس لشركة المحاماة ذو الفقار وشركاه، وهي الرئيسة التنفيذية للمجموعة المالية هيرميس القابضة.

نالت منى ذوالفقار على بكالوريوس العلوم في الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1969 من جامعة القاهرة، وماجستير قانون من جامعة المنصورة عام 1980.

شغلت منى ذو الفقار العديد من المناصب القيادية، حيث كانت شريكة ورئيسة مجلس الإدارة مكتب الشلقاني للمحاماة بين 2006 و2009، ونائب رئيس اللجنة الاستشارية بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، وهي أيضا عضوة في المجلس القومي لحقوق الإنسا، ورئيسة مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر.

رئيس المجموعة الاستشارية الدولية الخاصة بالمرأة بالبنك الدولي، وعضوة مجلس الأمناء مؤسسة المرأة والذاكرة.

شاركت منى ذو الفقار في تأسيس شركة المحاماة ذو الفقار وشركاه في عام 2009، وهي مدافعة نشطة عن حقوق الإنسان والنساء، على المستويين المحلي والدولي، وتعمل جاهدة في حملة من أجل قانون جديد للأسرة، من أجل تحديث البيئة القانونية في مصر، ولمواكبة التغيرات الاجتماعية الخاصة بأوضاع النساء.

تم اختيار منى ذو الفقار، من قبل مجلة تايم الأمريكية كواحدة من مائة شخصية قيادية صغيرة السن في القرن الـعشرين على مستوى العالم سنة 1994، وحصلت أيضا على جائزة الأمم المتحدة للتنمية في يوم المرأة العالمي 1995، ونالت تكريم ميدالية الشرف legion d’honneur من الحكومة الفرنسية، وجاءت في الترتيب 25 ضمن اقوى 100 سيدة أعمال في المنطقة العربية حسب مجلة فوربس.

آخر تحديث : 26 أبريل 2023
...
من هي سكينة العلوي ؟
...
من هي لمياء بومهدي ؟
...
من هي ليلى مزيان ؟
...
من هي لينا الغطمة؟
...
من هي نيفين خشاب؟
...
من هي نجوى العراقي؟