من هي نهاد وديع حداد ؟

20726 مشاهدة

نهاد وديع حداد فيروز Fayrouz

نهاد وديع حداد أو كما تلقب بـــ (فيروز Fayrouz ) هي مطربة لبنانية تعتبر من بين الأشهر في تاريخ الفن العربي والعالمي، يمتد مشوارها على مدار 60 عاما بلغت فيه أعلى مراتب النجومية والنجاح الفني.

ولدت نهاد وديع حداد عام 1935 في العاصمة اللبنانية بيروت، بدأت الغناء في سن صغيرة، وتملك في جعبتها أكثر من 800 أغنية ومسرحية غنائية وأكثر من 350 ألبوم، وقامت بإحياء حفلات في أكثر من 20 دولة، وترجمت أغانيها إلى 10 لغات عبر العالم.

شاركت فيروز في ثلاثة أفلام سنيمائية أبرزها "بنت الحارس"، وأصدرت مئات الألبومات الغنائية بداية بـ"يسعد صباحك يا حلو" إلى "إيماني ساطح" و"دهب أيلول"، "أنا وسهرانة"، "يا ترى نسينا" وأخرهم "غنيت مكة"، كما أصدرت العديد من الأغاني الوطنية ودعم القضية الفلسطينية.

حصلت فيروز على وسام الشرف عام 1963 والميدالية الذهبية عام 1975 من ملك الأردن الراحل الحسين بن طلال، وكرمها أيضا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأرفع وسام فرنسي (وسام جوقة الشرف الفرنسي) في 2020، كما حصلت الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأميركية في بيروت، و تم إصدار طوابع بريدية تذكارية عليها صورتها كنوع من التكريم لها في سوريا.

https://www.youtube.com/watch?v=8Dz054R-tok
آخر تحديث : 10 نوفمبر 2021
...
من هي لينا الغطمة؟
...
من هي نيفين خشاب؟
...
من هي نجوى العراقي؟
...
من هي توكل كرمان؟
...
من هي لطيفة الزيات؟
...
من هي زهية جويرو؟