من هي نوال السعداوي ؟

18993 مشاهدة

نوال السعداوي Nawal El Saadawi هي طبيبة وكاتبة مصرية، ومدافعة كبيرة عن حقوق المرأة، وتعتبر من أكثر الشخصيات إثارة للجدل بسبب مواقفها الجريئة والتي جعلتها عرضة للانتقادات طيلة مسيرتها.

ولدت نوال السعداوي يوم 27 أكتوبر 1931 في مصر، تخرجت من كلية الطب جامعة القاهرة في 1955 وتخصصت في مجال الأمراض الصدرية، كما تخصصت في الطب النفسي، وأسست جمعية تضامن المرأة العربية، والمؤسسة العربية لحقوق الإنسان، وحصلت على ثلاث درجات فخرية في 3 دول مختلفة.

مواقف نوال السعداوي ضد الإسلام ومواقفها الجريئة وغير الأخلاقية جعلها تتعرض لتهجم غير مسبوق، قالت أن الدين هو تجسيد العنصرية، ووصفت طواف الحج وتقبيل الحجر الأسود بالأفعال الوثنية، إضافة إلى أنها كانت معارضة للختان، وترى أن الحجاب والنقاب من صور العبودية وضد الأخلاق والأمن وطالبت أيضا بحجاب الرجل، وأسوأ مواقفها كانت دعم المثلية الجنسية وقالت أنها ليس حراما أو خطأ، كما كانت مناصرة قوية لحقوق المرأة وحركة "الفيمنيست" العالمية.

أصدرت نوال السعداوي 34 كتابا في مسيرتها، أبرزها "الرجل والجنس"، "المرأة والجنس"، "الوجه العاري للمرأة العربية"، "معركة جديدة في قضية المرأة"، "توأم السلطة والجنس"، "قضايا المرأة المصرية السياسية والجنسية"، و"الحب في زمن النفط".

في عام 1981 ساهمت نوال السعداوي في تأسيس مجلة نسوية تسمى «المواجهة»، وفي 6 سبتمبر 1981، حُكم عليها بالسجن في عهد الرئيس محمد أنور السادات، أُطلق سراحها في نفس العام بعد شهر واحد من اغتيال الرئيس.

آخر تحديث : 20 أكتوبر 2021
...
من هي لينا الغطمة؟
...
من هي نيفين خشاب؟
...
من هي نجوى العراقي؟
...
من هي توكل كرمان؟
...
من هي لطيفة الزيات؟
...
من هي زهية جويرو؟